رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : زينب عبد الرزّاق

قصة الأمس
ظل «وعد بلفور» أساس القضية الفلسطينية، لأنه أنهى مرحلة، وفتح الباب لأخرى، في حياة الحركة الصهيونية، قبل أن ينضم إلى جواره، في الموقع نفسه، قرار تقسيم فلسطين،
تعبر الأسطورة عن أفكار الشعوب،وتكشف عن مراحل تطورها، وكثيرة هي الأساطير التي تحكي حكايات تناقلتها الكتب حتى أنها عرضت في أعمال روائية وسينمائية ومسرحية. ومن أشهرها أسطورة آريس (إله الحرب)، والتى تدور حول أن الإغريق اعتادوا تقديم القرابين له، لذلك من المفترض أن يكون رمزا للقوة، إلا أنهم يصورونه فى أساطيرهم على أنه لم يكن بارعا فى القتال، بل تهزمه الربتان هيرا (غلهة الأنوثة) وأثينا (إلهة الحكمة والقوة)، وكأن المقصود هنا تسليط الضوء على المبدأ القائل بأن إدارة المعارك لا تعتمد فقط على القوة والأسلحة بل تعتمد على العقل الذى يخطط تخطيطا سليما.
أنا لا أبكي الآن على الأطلال قالت لطيفة الزيات ذلك في شهر فبراير قبل شهور من إلقاء القبض علينا
هو جامع صغير في منطقة " فاتح " في اسطنبول واسم الجامع باللغة التركية هو " صانكي يدم" أي _"كأنني أكلت"
الفساد قديم، وقد ظهرت الرشوة في أدبيات الفراعنة في نصوص فريدة بعضها جاء على هيئة رسائل للوزراء تشكو من وقائع فساد، وكلها تحولت بعد آلاف السنين إلي مخطوطات نادرة محفوظه في أشهر متاحف العالم كمقتنيات نادرة وأشهرها هي المعروفة باسم بردية سولت 124 أو البردية 10055 المحفوظة بالمتحف البريطاني، والتي تكشف أن الفساد الإداري والشكوي منه قديمان جدا.
على الرغم من أن التاريخ عامر بقصص أسرى الحروب ، إلا أنه سيظل يقف طويلا أمام قصة أسر اكبر رتبة عسكرية إسرائيلية استطاعت القوات المسلحة المصرية أسرها أثناء حرب 1973 وتحديدا يوم 8 أكتوبر ألا وهو العقيد (كولونيل) عساف ياجورى قائد كتيبة النسق الأول فى اللواء 190 مدرع والذى يعد اشهر أسير إسرائيلى ربما لرتبته وربما، أيضا للطريقة التى تم أسره بها والتى كانت السبب وراء شهرة واكتشاف ثلاثة رجال من أبناء القوات المسلحة المصرية سيخلدهم التاريخ إلى الأبد.
تفتكر لو الألقاب لسه بتتباع مين في مصر ممكن يشتريها ؟
فى عصر التكنولوجيا والتواصل الاجتماعى وثورة الإنترنت، يبقى البريد شاهداً على تاريخ عريض من حياة البشرية، فقد ظل عصوراً طويلة يحمل قصص الحب والانتصارات والهزائم ويحدد مصائر الشعوب، كما كان وسيلة لتبادل الثقافات والحضارات عبر القارات. ويقف البريد المصرى شامخا بتاريخ ممتد فقد قام الفراعنة بتنظيم البريد خارجيا وداخليا، واستخدموا "سعاة" يسيرون على الأقدام يتبعون ضفتى النيل فى ذهابهم وإيابهم فى داخل البلاد ويسلكون إلى الخارج عبر الطرق التى تسلكها القوافل والجيوش.
الحب. تلك الكلمة السحرية التى احتار العلماء منذ بدء الخليقة - حتى الآن - فى تفسير معناها، فالكلمة على ضآلة أحرفها، إلا أن فحواها تحمل بين الحرفين أجمل أحاسيس الحياة، فظهرت النظريات التى تحاول ترجمة معنى الكلمة، وأدلى الأدباء والشعراء بدلوهم، محاولين تفسير الحب، فخرجت العديد من التفسيرات والنظريات، لكن يظل التطبيق الفعلى دوما أعظم من النظرية.
كان لمحمد علي باشا والي مصر العظيم الفضل في الاهتمام بالسياسة التعليمية والنهوض بها، فأوفد البعثات العلمية إلي أوربا في كافة المجالات حتى ينشئ جيلاً جديداً لبناء مصر الحديثة. وكانت إيطاليا أولى محطات انطلاق الرسالة التعليمية عام1813 فأوفد الطلاب إلى ليفورن، ميلانو، فلورنسا وروما لدراسة الفنون العسكرية وبناء السفن وعلوم الهندسة، لتتوالى البعثات لإنجلترا وفرنسا والنمسا حتى بلغ عدد الطلبة الذين أوفدهم إلى أوروبا 319 طالباً.
غريبة هي حكاية هذا القصر الذي يعرفه جيدا طلاب جامعة عين شمس، فهو الآن مقر رئيس الجامعة ونوابه، وبالنسبة لهم هو مصدر القرارات المهمة والمصيرية، ومع بداية العام الدراسي الجديد نحكي لكم قصة هذا القصر...إنها حكاية واحد من أجمل قصور مصر قصر الزعفران ، الذي بناه الخديو إسماعيل عاشق الجمال والحضارة،وأهداه لأمه "خوشيار هانم".
جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكتروني diwan@ahram.org.eg