رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : زينب عبد الرزّاق

ذاكرة الأهرام
علامة من علامات الساعة عند القرويين بمصر، ورجس من عمل الشيطان
إذا أردت أن توفر فى فاتورة الكهرباء فعليك بشراء لمبة تونجرام لعام 1938 التى توفر لك 40%
اقرأ في العدد الجديد من مجلة ديوان الأهرام .. تفاصيل في حياة "طلعت حرب باشا"
يحتفل المسلمون بالمولد النبوي كل عام في 12 ربيع الأول أو 17 ربيع الأول، حيث تبدأ الاحتفالات الشعبية من بداية شهر ربيع الأول إلى نهايته، وذلك بإقامة مجالس ينشد فيها قصائد مدح النبى، وتكون فيها الدروس من سيرته، وذكر شمائله ويُقدّم فيها الطعام والحلوى. كما تحتفل دول عدة فى العالم بذكرى مولد الرسول بشكل رسمي،
مع مرور الزمن اشتعلت معركة الطربوش على خلفية معركة أخرى أعم وأشمل بحثًا عن هوية مصر: هل هى فرعونية؟ أم إسلامية؟ أم أنها تنتسب للبحر الأبيض المتوسط ؟ فاكتسب الطربوش فى هذا المناخ دلالة خاصة «قومية» باعتباره رمزًا فى مواجهة قبعة الأوربيين الغزاة. وانبرى سلامة موسى (1887 – 1958) على صفحات «المجلة الجديدة» يذكر المصريين بأن الطربوش من بقايا تبعية مصر للحكم التركي، بينما انقض غيره فى صحف أخرى يلعنون القبعة الغربية ومَنْ يرتديها.
طلعت حرب - الدومينو- ديوان الأهرام
ذكريات النصر
كانت رحلة المحمل التاريخية تبدأ من مدرسة الخرنفش إلى القلعة حيث يقام سرادق كبير يستقبل فيه السلطان الكسوة حيث يقام استعراض عسكرى واحتفال دينى ويودع فيه السلطان أو الملك رئيس بعثة الحج.
من أرشيف الذكريات اعلان فخم لأقراص اسبرو في مجلة #المصور في السبعينيات بمناسبة موسم الحج ...
فى 25 مايو1927 افتتح الملك فؤاد الأول سنترال بدار التليفونات الجديدة بشارع الملكة نازلى (مبنى سنترال رمسيس بشارع رمسيس حاليا) وكان الحضور من كبار رجال الدولة ووجهائها، بدا الحفل في العاشرة صباحا حيث أقبل الموكب الملكى وصعد الملك إلى الدار وكان في استقباله الوزراء وكبار موظفى السرايا وألقى أحمد باشا خشبة وزير المواصلات كلمة عن دور التليفون في حياتنا وانطلق الموظفون يقودون الموتوسيكلات يدقون الأجراس إعلانا عن بداية خدمة التليفون وبدأ تشغيل السنترال بسعة 10 آلاف خط في مدينة القاهرة، وفي عام 1930 بدأ تشغيل السيدات لأول مرة في وزارة المواصلات.
الفنانة المصرية الوطنية تحية كاريوكا اختارت أن تظهر في حفل الافتتاح في مهرجان كان عام ١٩٥٦ بالجلباب البلدي و الملاية اللف و المنديل البلدي و في يديها الغوايش و على صدرها الكردان …
كوبرى قصر النيل نهاية القرن التاسع عشر
    جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
    راسلنا على البريد الإلكتروني diwan@ahram.org.eg