رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : زينب عبد الرزّاق

ملفات
المفكر، السياسى،المحامى، الثورجى، الكاتب، المسرحى المتألق، الشخصية الدولية والقومية، صاحب المواقف، صديق الرؤساء، المدافع عن الحرية، المثقف اليسارى الذى لم يُقصِ اليمين فهو لا يعرف التعصب الفكري، يؤمن بالرأي والرأي الأخر   هذه الصفات وأكثر ربما لا تكفى لرسم صورة لطفى الخولى لأجيال جديدة لم تعاصره..  إنه مؤسس مجلة الطليعة ورئيس تحريرها، والمشرف على صفحة الحوار القومى، وصاحب عمود"الرأى السياسى" بالأهرام، المستكشف دائما، والباحث باستمرار عن الجديد.
نشرت صحيفة “المصرى اليوم” اعتذارا عن سطوها على مادة صحفية من مجلة ” ديوان الأهرام” التى تصدر عن مؤسسة الأهرام، دون أن تشير للمصدر فى إنتهاك صريح وفاضح لحقوق الملكية الفكرية، وإيهام القارىء أنها صاحبة النص والجهد البحثى المبذول فيه. وقامت ” المصرى اليوم ” فى عددها أمس، بنشر تقرير يتناول وثيقة عبارة عن خطاب مرسل من الأديب الكبير الراحل إحسان عبد القدوس إلى عميد الأدب العربى طه حسين حول المشاكل التى تعرضت لها روايته “أنف وثلاث عيون”، وذلك دون ذكر المصدر الذى استندت إليه فى الحصول على هذه الرسالة، والحقيقة أن الرسالة الأصلية حصلت عليها الزميلة زينب عبد الرزٌاق، رئيس تحرير مجلة “ديوان الأهرام” ، ونشرتها ضمن ملف موسع عن الروائى الكبير فى ذكرى مئويته التى حلت منذ أيام، تضمن الكثير من الرسائل والوثائق الخاصة التى انفردت بها “ديوان الأهرام”.
  ليست « حسبة برما « التى تجرى على ألسنة الناس فى المكاتب والأسواق وغيرهما من أماكن البيع والشراء، القصة تدل على البراعة فى الحساب, أطلق عليها اسم قرية مصرية ذائعة الشهرة فى تفريخ الكتاكيت والاتجار بالبيض، هى «برما» إحدى قرى مركز طنطا، القرية التى يفرخ فيها نحو مليون ونصف المليون من الكتاكيت، ويخرج منها أكثر من ثلاثة ملايين بيضة كل عام، ويشارك رجالها ونساؤها الدجاج فى الرقاد على البيض!! لم تكن حكاية «حسبة برما» هى السبب الوحيد فيما تتمتع به قرية «برما» من الشهرة الواسعة، بل هناك سبب آخر فى شهرتها، هو سبب اقتصادى مهم، وذلك أن «برما» أشهر قرى مصر فى تفريخ الكتاكيت والاتجار فى البيض.
جرى تعيين طلعت حرب مباشرة عام 1889 كمترجم بالقسم القضائى بالدائرة السنية، ثم تدرج هذا النابغة في العمل ليصل إلي مدير لأقلام القضايا بهذه الدائرة خلفا للزعيم السياسى «محمد فريد بك»، وخلال تلك الفترة تعلم طلعت حرب الكثير من الاقتصاديات الزراعية وأسباب الديون التي يعانى منها ملاك الأراضي الزراعية، وقد كانت تجربته في الدائرة السنية هى التي ساعدته في إقامة كثير من العلاقات الشخصية، التي ساعدته فيما بعد علي النجاح في تأسيس بنك مصر.
فى نهاية نوفمبر عام1953 فتحت أبواب قصر الطاهرة ليدخل إليه أبناء الشعب من مختلف الطبقات
روى عنه أنه حينما دخل مساء يوم دار سينما حديقة الأزبكية فجأة، رأى بعض موظفيه حاسري رءوسهم (خالعن الطرابيش) فلما جلس
سجل المقربون من الشخصيات المصرية العظيمة كثير من المواقف التى تبرز خفة الظل الكامنة بداخلهم، هم بشر مثل غيرهم، يضحكون ويفرحون ولهم (قفشاتهم) اللاذعة مع مقربيهم، لكن تفرض عليهم أدوارهم العامة الوقار والهيبة.
جمال عبدالناصر يكشف السياسة الأمريكية تجاه سوريا "السياسة الأمريكية ليست "فاشلة" وليست "ساذجة"إننى أعرف الحرب الموجهة إلى سوريا فقد وُجهت إلىّ من قبل، إمكانيات مصر كلها تؤيد سوريا سياسياً واقتصادياً وعسكرياً."
البنك الأهلي (المركزى سابقا) يرفض إنقاذ بنك مصر من أزمة السيولة
علامة من علامات الساعة عند القرويين بمصر، ورجس من عمل الشيطان
إذا أردت أن توفر فى فاتورة الكهرباء فعليك بشراء لمبة تونجرام لعام 1938 التى توفر لك 40%
اقرأ في العدد الجديد من مجلة ديوان الأهرام .. تفاصيل في حياة "طلعت حرب باشا"
يحتفل المسلمون بالمولد النبوي كل عام في 12 ربيع الأول أو 17 ربيع الأول، حيث تبدأ الاحتفالات الشعبية من بداية شهر ربيع الأول إلى نهايته، وذلك بإقامة مجالس ينشد فيها قصائد مدح النبى، وتكون فيها الدروس من سيرته، وذكر شمائله ويُقدّم فيها الطعام والحلوى. كما تحتفل دول عدة فى العالم بذكرى مولد الرسول بشكل رسمي،
جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكتروني diwan@ahram.org.eg