رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : زينب عبد الرزّاق

فن المونولوج الفكاهي الساخر .. وأكبر رواده " يوسف وهبي وإسماعيل ياسين وشكوكو"

فن جميل يعتمد على النقد بشكل فكاهي ساخر وهو يعتمد على نقد الأوضاع السيئة وتعليم الناس باستخدام خليط من الأغاني الشعبية المرحة والفكاهة الهادفة والراقية بعيدا عن الإسفاف والابتذال ـ والمونولوج نشرة إخبارية تترجم أحداث الساعة وتنقد المنحرفين وتطرح المشكلات اليومية للشعب المصري بأسلوب فني قريب ومحبب للنفس وهو عمل فني متكامل من حيث تكوينه من مقدمة وعقدة وأخيرا الحل. بمعنى أن له دورا اجتماعيا وإرشاديا معتمدا على ثلاثة عناصر أساسية وهي طريقة الأداء والكلمة وأخيرا اللحن.

 معنى مونولوج

كلمة مونولوج مصطلح يوناني ـ لاتيني مركب من كلمتين (مونو) وتعني (واحد ـ فرد) ولوج وتعني (كلام ـ مقال) وتركبيها بمعني الكلام الفردي أو المقال الفردي.

"عميد المسرح. مونولوجست"

 ما لا يعرفه الكثيرون أن من اكبر رواد ومؤسسي فن المونولوج هو فنان الشعب يوسف وهبي الذى جاهد في سبيل الانضمام إلى قافلة أهل الفنون وعلى الرغم من ثروة والده الضخمة من الأراضي الزراعية في الفيوم إلا أنه آثر العمل في المسارح مؤديا لفن المونولوج وكان يصاحبه في تلك الهواية محمد عبدالقدوس وأيضا حسن فايق والبداية عندما كان يوسف بك طالبا بالسعيدية حين تعرف على مختار عثمان فاشتركا في تلحين وإلقاء المونولوجات التي تدور في جو تصويري وتنحو نحو الموسيقى الغربية. ومن الألحان التي غناها والمشهورة في ذلك العهد مونولوج (شم الكوكايين) وكان قد أتم حفظه من صاحبه ومؤلفه ومردده عام 1922 الفنان حسن فايق، ويقول مطلعه: شم الكوكايين ـ خلاني مسكين ـ مناخيري بتون وقلبي حزين ـ وعينيه في رأسي رايحين جايين.

 "إسماعيل يس. بطولة أولى"

بدأ اسماعيل يس مطربا ثم مونولوجست ـ فأحيا الفن الذي اندثر بعد أن كان يرصد وينقد الظواهر الاجتماعية السائدة في ذلك العصر ـ قدم اسماعيل يس إلى القاهرة في بداية الثلاثينيات لكي يبحث عن مشواره الفني كمطرب إلا أن شكله وخفة ظله حجبا عنه النجاح في الغناء ـ امتلك الصفات التي جعلت منه نجما من نجوم الاستعراض حيث إنه مطرب ومونولوجست وقد ظل أحد رواد الفن على امتداد عشر سنوات ثم عمل بالسينما، ومن مونولوجاته: ما تستعجبش ما تستغربش فيه ناس بتكسب ولا تتعبش، وناس بتتعب ولا تكسبش.

شكوكو صانع الأراجوز

 بدأ في إلقاء المونولوج في الأفراح الكبيرة مقابل 20 قرشا وكان يرتجل الفكاهات، عمل مع (زوبة الكلوباتية) و(علية أستك، ونفوسة احفظ مركزك، وأم سعاد مكاوي) صنع عرائس وقدم شخصية الأراجوز الشهيرة، ومن أهم المونولوجات التي قدمها (حمودة فايت يا بنت الجيران يا وقعة سودة في هذا المكان) مع سعاد مكاوي.

 حسن فايق عدو الإنجليز

 في عام 1919 التحق بالإذاعة كمونولوجست. بدأ حسن فايق في إلقاء المونولوجات التي كان يؤلفها ويلحنها له ولغيره، وكان معظم أزجاله ينقد الظروف الاجتماعية في تلك الفترة وهو واحد من الفنانين الذين أسهموا في الحركة الوطنية بإلقاء المونولوجات الفكاهية التي تسخر من الاستعمار الإنجليزي وتزيد حماس الشعب الثائر. ومن مونولوجاته التي أحدثت دويا هائلا ذلك المونولوج الذي ألقاه عقب تصريح 28 فبراير المشهور بمنح مصر استقلالا مزيفا: ننه ننه واسكت ننه ننه نام يا مشجع لفكرة تقبل والسلام اصحي ياللي بتخدم اصحى وقوم قوام دول حيكلفتونا بشوية كلام.

ثريا حلمي والثورة

 لقبت بملكة المونولوج من خلال 400 مونولوج استطاعت من خلالها أن تؤثر في فكر ووجدان وكيان المصريين عندما قدمت المونولوج الوطني في البدايات الأولى للثورة ـ ونظرت الى المونولوج كفن اجتماعي هادف وكافحت حتى عثرت على لون جديد يميزها بين عمالقة الفن في جيلها. وكان أول مونولوج لثريا حلمي شاور عقلك ع مهلك. لا فكرك فكري. ولا فكري فكرك اتفضل روح على أهلك.

أحمد غانم المونولوجست الصغير

 شق أحمد غانم طريقه في عالم المونولوج وعرف بآدائه منذ عام 1952 وذلك في وقت كانت تلمع فيه أسماء مثل اسماعيل يس وثريا حلمي ومحمود شكوكو وعمر الجيزاوي وكان أول مونولوج غناه (ياللي كلامكوا فرانكوا أراب)

 سيد الملاح ينافس العندليب

 ارتبط فن المونولوج على مدى ربع القرن الأخير باسم فنان كوميدي موهوب درس أصول هذا الفن فبرع فيه وتوهج في سماء الأغنية الكوميدية نجما ساطعا وتجلي في ساحتها فارسا لا يشق له غبار - كما يقول شيوخنا القدامى ـ لقد تربع سيد الملاح على عرش المونولوج ومنذ بدايته بمونولوجاته اللاذعة التي تنتقد بعض العادات السيئة التي تنتشر في المجتمع وهو ما جعل مونولوجاته هادفة ارتبط بها وجدان المصريين وكان أول مونولوج له نتيجته علقة ساخنة من الناظر وهو: جئت لا أدري لماذا يا جماعة أنا جيت ـ إذا وجدت مدرسات مفتوحات فدخلت فوجدت مدرسينا وعلوما فزعلت ـ كيف جئت؟ كيف ودوني المدارس؟ لست أدري.

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكتروني diwan@ahram.org.eg