رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : زينب عبد الرزّاق

فلسطين صامدة وتقاوم ... 50 عامًا على احتلال القدس

رغم القمع والتنكيل..

رغم مصادرة الأراضي والممتلكات..

رغم توغل وحش الأستيطان

رغم فرض اتفاقيات منقوصة ومأساوية 

رغم تكرر الاجتياحات والاعتداءات الهمجية الإسرائلية 

ورغم أكثر من 20000 ، ومليون أسير

رغم.. ورغم.. ورغم..  فسطين صامدة وتقاوم.

في ذكرى مرور خمسين عاما على اغتصاب الاسرائيليين للقدس، تنشر مجلة «ديوان» بعضا من صور ولوحات عن القدس ومعالمها كما كانت في القرن التاسع عشر، أيام خضوعها للإدارة العثمانية قبل خضوعها للتهويد والتشويه.

القدس في القرن التاسع عشر بريشة بريطانية

في عام 1865 أنشئت لجنة استكشاف فلسطين تحت رعاية الملكة فيكتوريا، بغرض تنفيذ اعمال المسح الجغرافي والعرقي والطبوغرافي لفلسطين وشرق الأردن وسيناء ومصر، وكذلك دراسة عادات وتقاليد شعوب تلك الأراضي المقدسة، بهدف تفسير التوراة والتعرف على الأماكن التي ذكرت في الكتاب المقدس.

وكان من الكتب التي صدرت عن لجنة استكشاف فلسطين والتي عمل الزمن على نسيانها في أوروبا، وعلى الجهل بها في مصر كتاب « الوصف المصور لفلسطين وسيناء ومصر. Picturesque Palestine , Sinai, and Egypt «، الذي ألفته مجموعة من خيرة علماء اللجنة بإشراف رئيسها ضابط البحرية البريطاني سير تشارلز ويلسون، ونشرته عام 1882.

يقع هذا الكتاب في أربعة مجلدات، وصفت فيه تلك اللجنة العلمية جميع البلدان والقرى والأماكن التي وردت في الكتاب المقدس، ماضيها وحاضرها، جغرافيتها والنواحي الاجتماعية فيها. وشارك في رسم لوحاته مجموعة من اشهر الرسامين ببريطانيا نذكر منهم على سبيل المثال: مستر ألما تاديما Alma Tadema، ومستر ج.ل. سيمور G. L. Seymour، ومستر إي. جي بونيتر E. J Poynter، وغيرهم.


جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكتروني diwan@ahram.org.eg