رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : زينب عبد الرزّاق

كوبري أبو العلا: صممه مهندس برج "إيفل" وصُنع في شيكاغو

أُنشئ كوبري بولاق أبوالعلا  في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني - حفيد الخديوي إسماعيل - عام 1912م، الذي مثّل معجزة هندسية، ليربط بين القاهرة وجزيرة الزمالك حيث كانت وسيلة الانتقال الوحيدة بينهما هى القوارب الصغيرة التى كان يستخدمها راغبى السمر والطرب للوصول إلى منطقة الزمالك.

الكوبرى الذى يحمل اسم أحد الأولياء الصالحين بمنطقة بولاق كان أحد أسباب انتعاش وعمران منطقة غرب النيل فى العجوزة والدقى والجيزة حتى منطقة إمبابة.

ويرجع إنشاء هذا الكوبرى لشركة إنشاءات فرنسية اسمها (فايف ليل)، أما الذى قام بتصميمه فهو المهندس الشهير (جوستاف إيفل) وكان ضمن أربعة إنجازات مهمة قام بها فى حياته، ومنها برج إيفل الذى يحمل اسمه حتى الآن فى قلب العاصمة الفرنسية باريس. وحصل أيفل على أجر قدره ثلاثة آلاف جنيه مقابل تصميم الكوبري، وتم تصنيع الأجزاء الحديدية للكوبرى فى شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية وتم نقلها إلى القاهرة لتركيبها. تكلف إنشاء الكوبرى فى هذا الوقت مبلغ مائة ألف جنيه، وعندما تم افتتاحه كان الكوبري يُفتح من منتصفه حتى تستطيع السفن التجارية ذات الصاري العالي أن تمر من أسفله.

وفيما بعد قررت الدولة تفكيك الكوبرى العتيد فى عام 1998م لبناء كوبرى الزمالك الجديد بتكلفة بلغت أربعة ملاين جنيه مصري، ليرقد الكوبرى القديم حتى الآن على شاطئ النيل بعد أن فقد دوره وهيبته. وكانت فرنسا طلبت شراء الكوبرى وفكه وشحنه إلى باريس لكى يعرض كواحد من آثار المهندس الفرنسى الشهير "جوستاف إيفل".

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكتروني diwan@ahram.org.eg