رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : زينب عبد الرزّاق

مشاهير الأرمن فى العالم

فى مصر نعرف منهم الفنانات نيللى ولبلبة وميمى جمال وأنوشكا وفنان الكاريكاتير صاروخان ، والمصور القديم الشهير فان ليو.. ولكن للأرمن مشاهير آخرون حول العالم ولدوا وتربوا ونشأوا فى الشتات لكنهم احتفظوا بسيرتهم الأرمنية حية دائما من بينهم النجمات شير وكيم كارداشيان ونجم التنس أندريه أجاسى وغيرهم...

إنهم من نسل الأرمن الفارين من مذابح عام 1915 تفرقوا فى أنحاء العالم - وازدهروا. ويبلغ عدد أرمن الشتات نحو 10 ملايين نسمة، أى ثلاثة أضعاف عدد سكان أرمينيا نفسها، حيث ينتشر المهاجرون وأحفادهم عبر القارات من روسيا إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ولبنان وأستراليا. وكما هو الحال مع العديد من  أبناء الشتات، غالبًا ما ازدهر الأرمن فى أوطانهم الجديدة، حيث ساهموا فى مجالات الفن والأعمال والرياضة، وكذلك فى الحياة الثقافية والسياسية. ينعكس هذا التنوع فى هذه المجموعة من المشاهير من أصل أرمنى فى العالم

 

 

كيم كاردشيان.. جميلة ذات رسالة

 هى الموديل والممثلة ونجمة تليفزيون الواقع البالغة من العمر 38 عامًا، وكيم التى يراها البعض نموذجا للجمال الصارخ والاهتمام بالجسد هى واحدة من أشهر أحفاد أرمينيا.

 سافرت كاردشيان بعد أن تزوجت من نجم الهيب هوب كانى ويست إلى أرمينيا، موطن أجداد والدها الراحل روبرت، لأول مرة فى عام ٢٠١٥ ، حيث التقت بهوفيك أبراهاميان، رئيس الوزراء، ووضعت الزهور على النصب التذكارى لضحايا مذبحة الأرمن. 

 

لم تكن كاردشيان لتبقى رحلتها المقدسة هذه سرا، فقد تم تصوير الرحلة من أجل "آل كارداشيانز"، وهو برنامج تليفزيونى واقعى للعائلة. لقيت زيارة كيم لأرمينيا الكثير من الإشادة لدورها فى إذكاء الوعى بذكرى مذابح الأرمن، وهو ما تحرص كاردشيان أن تلفت الانتباه إليه كل عام. 

 

أجاسى .. الهروب من أجاسيان

 

أندريه أجاسى البالغ من العمر 44 عامًا، وُلد فى لاس فيجاس لأم أمريكية وأب أرمنى المولد. كان اسم العائلة هو أجاسيان  فى الأصل ، ولكن الجد غيره إلى أجاسى لتجنب الاضطهاد. أجاسى، الذى فاز بثمانية ألقاب فى البطولات الأربع الكبرى للتنس، والمتزوج من نجمة التنس شتيفى جراف ، كرس نفسه للعمل الخيرى منذ اعتزاله التنس الاحترافى فى عام 2006.

 

تشارلز أزنافور ..الفنان والسياسى 

أزنافور هو مطرب وممثل شهير من أصل فرنسى أرمنى توفى العام الماضى عن 94 عامًا. وقد وُلد  باسم شاهنور فاريناغ أزنافوريان لمهاجرين  من الأرمن، فوالدته كنار بغداشاريان ، نجت من المذابح الجماعية التى وقعت فى عام 1915. 

انطلق أزنافور إلى عالم الشهرة فى الثانية والعشرين من عمره عندما سمعته المغنية الفرنسية الشهيرة إديث بياف وهو يغنى وطلبت منه مرافقتها فى جولة فى فرنسا والولايات المتحدة. 

على مدى القرن العشرين ، أصدر أزنافور أكثر من 100 تسجيل وظهر فى أكثر من 60 فيلماً. 

 

غنى أزنافور للرؤساء والباباوات والملوك، وكذلك فى المناسبات الإنسانية. واستجابةً لزلزال أرمينيا عام 1988 ، أسس مؤسسة أزنافور الخيرية، مع صديقه إمبرساريو ليفون سايان. وفى عام 2009 ، تم تعيينه سفيرا لأرمينيا فى سويسرا، فضلا عن مندوب أرمينيا الدائم لدى الأمم المتحدة فى جنيف.

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكتروني diwan@ahram.org.eg